اسعار العملات

تداول العملات الرقمية في السعودية (2022)

تداول العملات الرقمية في السعودية حصلت نجاحًا ورواجاً كبيراً بالوطن العربي بالفترة الأخيرة وخاصة في منطقة الخليج العربي، وبطبيعة الحال لم تكن المملكة العربية السعودية بمنأى عن هذا فتحولت العملات الرقمية المشفرة لإحدى الأدوات المالية الأكثر جذباً للمتداولين السعوديين بفضل استقرارها النسبي وتعدد مزاياها.

تداول العملات الرقمية في السعودية

تداول العملات الرقمية في السعودية
تداول العملات الرقمية في السعودية

شهد تداول العملات الرقمية في السعودية نمواً ورواجاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة وشهد الإقبال على تداولها ارتفاعاً متزايداً وملحوظاً جدًا، وفي مختلف دول الوطن العربي والشرق الأوسط،  وهذا بسبب عدم اعتراف المملكة حتى اليوم كأغلب الدول العربية بالعملات الرقمية المشفرة.

يعتبر ترخيص شركات العملات الرقمية في السعودية محظوراً، كذلك شركات الوساطة المالية المرخصة محلياً والمُمثلة رسمياً بواسطة مكاتب داخل المملكة، فإن نشاطها يقتصر على تداول الأنماط الأخرى من الأدوات المالية مثل أزواج العملات و تداول الاسهم السعودية تداول الذهب وغير هذا من المنتجات المالية باستثناء عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

وهذا الأمر الذي جعل الشركات الأجنبية هي ملاذ الراغبين في تداول هذه الفئة من العملات من المستثمرين السعوديين.

على الرغم من كل شيء يرى قطاع كبير من المحللين والخبراء أن الموقف الحكومي من شركات تداول العملات الرقمية في السعودية سوف يتغير كلياً بالمستقبل القريب، نظراً لاتخاذ المملكة عدة خطوات فعلية نحو تطوير سوق الأوراق المالية، وعلى نفس المنوال أنها تتبنى بالتعاون مع دولة الإمارات مشروع إصدار أول عملة رقمية عربية من المقرر أن يطلق عليها اسم عابر.

سوف يتم تخصيصها للمدفوعات الدولية عبر الحدود، وسط توقعات بانتشار العملة عند إطلاقها على نطاق أوسع من البلدين.

هل يسمح بتداول العملات بشكل قانوني في السعودية؟

تداول العملات الرقمية في السعودية
هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية؟

يجب الفصل بين موقف شركات تداول العملات الرقمية في السعودية وبين مشروعية امتلاك أو تداول هذا النوع من العملات المشفرة، حيث أن المملكة ترفض ترخيص شركات تداول البيتكوين وما يماثلها من عملات محلياً بدعوى أن هذه العملات قد تستخدم في تمويل أنشطة غير مشروعة مثل غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب وغير ذلك.

ومن هنا وبناء على ما سبق لم يتم تقنين شركات التداول في السعودية ولم يتم وضع إطاراً تنظيمياً لتداولها، ولكن في ذلك الحين لا يوجد نص قانوني يُجرم تداول العملات الرقمية أو يفرض عقوبات على ممارسي هذا النشاط المالي، بمعنى أن تداول العملات الرقمية يكون من خلال شركات أجنبية غير خاضعة للإشراف الحكومي.

وبالتالي لا تلتزم الجهات الرقابية المحلية بحماية المتداولين من خلالها وكذا لا تلتزم بتعويضهم حال تعرضهم للنصب والاحتيال.

كيفية التعرف على شركات تداول العملات الرقمية في السعودية الموثوقة

شركات تداول العملات الرقمية في السعودية كما أشرنا غير خاضعة لهيئات الرقابة المالية المحلية وبالتبعية لا تلتزم الحكومة بحماية المتداولين من خلالها.

ويبدو الأمر في ظاهره مخاطرة كبرى، لكن في الواقع يمكن التداول مع شركات الوساطة المالية العالمية بأمان تام برط اختيار الشركة المناسبة المرخصة

من قبل إحدى المنظمات الرقابية المرموقة حول العالم مثل هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA) أو لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC).

كما يمكن أيضاً الاستدلال على شركات تداول العملات الرقمية في السعودية الجديرة بالثقة بالتعرف على شهادات الجودة

و الجوائز الحاصلة عليها، ويفضل من البداية التوجه للشركات التي لها باع طويل بالأسواق المالية وتحظى بسمعة طيبة، كما يمكنك اختصار كل هذا بمطالعة قائمة شركات الوساطة المالية الموصى بها من قبل ثقة.

 مقاييس اختيار شركات التداول الرقمية في السعودية

حدد أصحاب الخبرة في الأسواق المالية وعالم التداول عبر الإنترنت مجموعة من المقاييس الأساسية التي أخذها بعين الاعتبار أثناء البحث عن أفضل شركات تداول في المملكة العربية السعودية والمفاضلة بينهم،

وهذا بسبب ضمان أمرين رئيسيين، أولهما سلامة الموقف القانوني لشركة الوساطة العالمية وثانيهما مستوى جودة الخدمات المقدمة من خلالها.

كما يمكن إيجاز أهم وأبرز هذه المقاييس في النقاط التالية:

  • التأكد من ترخيص واعتماد الوسيط من قبل إحدى المنظمات الرقابية الموثوقة والمرموقة.
  • انتقاء الشركات التي توفر سبريد منخفض.
  • مدى تعدد وتنوع العملات الرقمية المتاحة للتداول عبر الوسيط.
  • تأكد من عدم فرض الشركة لأي رسوم خفية أو غير معلنة.
  • مدى توفر خيارات حساب التداول التجريبي والأدوات التعليمية خاصة إن كنت حديث العهد بمجال التداول.
  • تأكد من إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي.
  • اختر شركة الوساطة التي تقدم خدمة عملاء فعالة على مدار ٢٤ ساعة.
  • التأكد من دعم شركة الوساطة لإحدى منصات التداول العالمية فائقة الجودة.

كيف تفحص تراخيص شركات تداول العملات الرقمية؟

تداول العملات الرقمية في السعودية
كيف تفحص تراخيص شركات تداول العملات الرقمية؟

جميع شركات تداول العملات الرقمية في السعودية أو بأي مكان آخر من العالم تعكس أمام عملائها صورة ممتازة وتدعي بأنها موثوقة وآمنة وأنها الاختيار الأفضل،

لكن بالتأكيد ليست جميعها كذلك وهناك شركات وساطة تحتال على العملاء أو على أقل تقدير تقدم لهم خدمات أقل جودة من المفترض.

توجد عدة طرق يمكن من خلالها التأكد من سلامة تراخيص واعتمادات شركة الوساطة المالية وهي كالآتي:-

  • يجب أن تكون وثيقة الترخيص منشورة على موقع الشركة الرسمي وعدم الاكتفاء بذكر نوع الترخيص فقط.
  • تعرف على جهة إصدار الترخيص ومدى موثوقيتها ومكانتها في الأسواق المالية.
  • يمكن التواصل مباشرة مع الجهة المانحة للترخيص للتأكد من سلامته وأن الوسيط معتمد من قبلها فعلياً.
  • الشركات الموثوقة لا تقبل إيداعات الأموال من خلال أطراف ثالثة ولا تقدم توصيات حول التداول.

منصة بينانس لتداول العملات الرقمية في السكيف تفحص تراخيص شركات التداول

تعد منصة بينانس من أشهر منصات تداول العملات الرقمية في العالم، حيث أنها أكبر بورصة عملات رقمية وتضم المنصة أكثر من 500 عملة رقمية مختلفة من العملات الرخيصة والعملات المشهورة.

 وهي واحدة من أكبر المنصات من حيث عدد المستخدمين لشراء وبيع العملات الرقمية أو تداول العملات الرقمية حداً سواء, وتجذب المنصة عدد لا بأس به من المستخدمين في المملكة العربية السعودية رغم القيود وصعوبة الإيداع في المنصة.

هل منصة بينانس معتمدة في السعودية؟

لا، المنصة غير معتمدة بشكل قانوني ورسمي في المملكة العربية السعودية، حيث أن المملكة لا تقوم بترخيص تداول العملات الرقمية بشكل كامل، لكن تزال المنصة من أكثر المنصات اعتماداً من قبل جمهور العملات الرقمية وهوامير التداول في العملات الرقمية ولدى منصة بينانس قاعدة جمهورية كبيرة في المملكة ويمكن التداول مع المنصة بدون أي مشاكل.

يمكنك توفير الوقت والجهد والوصول إلى أفضل خيارات شركات تداول العملات الرقمية في السعودية بل والتداول من خلالها بشروط استثنائية، كل هذا وأكثر يمكن تحقيقه فقط من خلال حساب تداول VIP من ثقة.

هل تداول العملات الرقمية مسموح في السعودية؟

ليس هناك قانون يمنع تداول العملات الرقمية داخل السعودية ويوجد عدد كبير من المستثمرين وكبار التجار في سوق الأوراق المالية السعودي يقومون بالتداول بشكل يومي على العملات الرقمية

و منهم من يمتلك ثروات كبيرة، وهذا بسبب تملكهم البيتكوين العملة الأكثر قيمة حتى اليوم لكن يجب البدء في تداول وشراء وبيع العملات الرقمية مع شركات مرخصة وموثوقة وتجنب الشركات المحتالة.

أقرأ أيضًا: تداول العملات الرقمية في السعودية لعام ٢٠٢٢

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى