الطوب الاحمر

اسعار ومعلومات عن الطوب الاحمر 2022

الطوب الاحمر من الأشياء التي يقبل الكثير من الأشخاص علي شرائها لأنها الطوب الاحمر من الادوات التي تدخل في بناء الكثير من المباني وهو من الأشياء المشهورة جدا

تعريف الطوب

الطوب عبارة عن مواد بناء تُبنى منها الجدران والممرات والعناصر الأخرى المستخدمة في أعمال البناء.  يشير مصطلح “لبنة” تقليديًا إلى كتلة من الطين

 ولكن يتم استخدام كتل مستطيلة الشكل من الطين أو الرمل أو الجير أو الخرسانة.  يتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام مختلفة ، والتي تختلف حسب المنطقة والفترة الزمنية.

ويتم إنتاجها بكميات كبيرة،  هناك نوعان رئيسيان من الطوب المنتج ، وهما الطوب المحروق والطوب اللبن.

تشكيل الطين

حيث تبلغ نسبة الرطوبة حوالي 10٪.  يتم استخدام الطين لتشكيل الطوب بالحجم المطلوب في قوالب الضغط العالي الأوتوماتيكية.

     العملية البلاستيكية: الرطوبة حوالي 15٪.

     عملية قطع الأسلاك: رطوبة الهواء حوالي 20٪.  بهذه الطريقة يتم تشكيل الطوب المجوف.

     3- عملية التجفيف:

     بعد التجفيف ، يحتوي الطوب على ما يقرب من 7-30 ٪ ماء ، حيث يتم إزالة الماء أثناء التجفيف في أفران خاصة.  تستغرق عملية التجفيف من 24 إلى 48 ساعة عند درجات حرارة تصل إلى 150 درجة مئوية.

     4- النار:

     يتم إطلاق النار في أفران مستمرة ، ونفق (مبطن بالطوب الحراري) تتحرك من خلاله عربة محملة بالطوب ، وتزداد درجة الحرارة في وسط الفرن تدريجياً (تصل درجة الحرارة إلى 800 درجة إلى 900 درجة) ، والعربة يواصل التحرك.  انتقل إلى المخرج ، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى المخرج تدريجيًا.

مميزات اخري للطوب الاحمر

يتمتع الطوب الأحمر بعدد من الفوائد التي تجذب العديد من الأشخاص والشركات لاستخدامه في البناء ، بما في ذلك ما يلي:

  •  الحماية الحرارية:-يوفر الطوب الأحمر الطاقة في المنازل في الشتاء ويبقيها باردة في فصل الشتاء.

  يمتص الحرارة من أشعة الشمس أثناء النهار وينقلها في الليل.

  •   الصلابة والتماسك: – تمنح هاتان الخاصيتان الطوب الأحمر القدرة على تحمل الظروف الجوية القاسية ، بما في ذلك النار والرياح العاتية.
  •  صديقة للبيئة: استخدام الطوب الأحمر لا يولد كمية كبيرة من الملوثات في البيئة ، وهذه الكميات الصغيرة عرضة للتلف. 
  • عازل للصوت: يعتبر الطوب الأحمر من أفضل المواد التي تعزل الضوضاء الخارجية. 
  • سهولة التصنيع: هناك العديد من المواد الأساسية لإنتاج الطوب الأحمر ومعالجته ، مما يبسط عملية الإنتاج ، كما أن التكاليف المالية المنخفضة تسهل الإصلاحات.  أيضا ، الطوب الأحمر قابل لإعادة التدوير.

عيوب الطوب الاحمر

هناك العديد من العيوب التي بالرغم من كل ميزاتها وخصائصها تجعل من الصعب أحيانًا اختيار الطوب الأحمر عند بناء المنازل والأثاث ، ومن هذه العيوب ما يلي:

  •  يستغرق بناء الطوب الأحمر وقتًا أطول ؛  هذا لأنه أكبر من الأنواع الأخرى، يمتص الطوب الأحمر الماء بسرعة.

 يمكن أن يتراكم العفن على الحواف الحادة من الطوب ، خاصةً إذا لم تقم بتنظيفها بانتظام.  يمكن أن يؤدي البحث المستمر عن الطوب الأحمر إلى تقلص  التربة الخصبة وانخفاض حاد في مساحتها ، مما سيؤثر سلبًا على الزراعة.

  تتزايد تكلفة استخدام الطوب الأحمر في البناء وتقل تكلفة تصنيعه وإعادة بنائه بسبب زيادة حجمه ، مما يتطلب رفوفًا ورافعات يمكنها تحمل وزنه.

تاريخ الطوب الاحمر

يعتبر الطوب الأحمر من أقدم وأقدم أنواع الطوب.  من السهل تصنيعها بأداء تقني عالي وجودة بناء ممتازة ، ويمكن لكل مصنع طوب تصنيع الطوب الأحمر بإنتاجية عالية.

     يعود تاريخ استخدام الطوب الأحمر في البناء إلى عقود حيث كانت بداية البناء والهندسة المعمارية حيث كان يستخدم الطوب الأحمر في البناء في الماضي.

مميزات الطوب الاحمر

عازل جيد للحرارة

  • إذا كان الطوب الأحمر مصنوعًا من الطين ، فإنه يشبه السيراميك ويعزل الحرارة بشكل أفضل بكثير من العديد من مواد البناء الأخرى ، كما يوفر نسبة عالية من العزل الحراري ، مما يؤثر على ترشيد استهلاك الطاقة.
  • مقاوم للنار

للحرارة والنار حيث من المعروف أن الطوب الأحمر يستخدم في الأفران حيث يستخدم في بناء الجدار الداخلي للفرن للاحتفاظ بالحرارة وعدم التأثر بها.

  • يتحمل البرودة

البرودة والضغط الحراري يتميز الطوب الأحمر بهذه الخاصية بكونه لا يتأثر بالتغير المناخي حيث يستخدم في المناطق الباردة مثل المدن الأوروبية الباردة وفي المناطق الدافئة مثل الخليج الفارسي.

هذه بعض الميزات القديمة التي استخدمها الطوب الأحمر ، ولكن مع تطور العمارة ، من المعروف أن الطوب الأحمر له مزايا أخرى على المواد الحديثة المستخدمة في البناء الحديث.

 يمكن أن يتحمل اللون الأحمر الكثير من الضغط وتكلفته أقل بكثير من المواد الأخرى ، وأسعار الطوب الأحمر لا تضاهى مع نظيراتها من حيث الصلابة.

     ومع ذلك ، مع ظهور التطورات الجديدة ، يتم استخدام الطوب الأحمر بشكل مختلف عن ذي قبل.  حاليًا ، يستخدم الطوب الأحمر في التصميم ، والنظرية ، والهندسة الإنشائية للمباني ، وكذلك في الديكور والديكور.

الاستعمالات الاخري للطوب

  • العزل

الشكل الحراري ممتاز بسبب الأسقف (القرميد) ، يستخدم في تشطيب أسطح المباني والبيوت والقصور.

  • التزيين

وتتراوح الألوان على واجهات المباني بين الأبيض من الحجر الطبيعي والأحمر مما يضفي عليها مظهرا جميلا.

     صفوف الأرصفة التي استخدمت لمقاومة التغيير.

     المناخ الخارجي أفضل من العديد من المواد الأخرى.

انواع الطوب

  • الطوب البلدي

ذلك الطوب يتم صنعه من العجينة التي يتم صنع الطوب منها قبل وضعه في الفرن وبعد ذلك يتم تجهيز الأفران المخصصة له لكي يتم حرق ذلك الطوب

  • طوب مفرغ

هذا النوع من الطوب من الانواع المفرغة مما تعطيه تلك الخاصية خفة في الوزن وذلك النوع من الطوب ينقسم إلي نوعين

الاول: طوب مفرغ خفيف

الثاني: طوب مفرغ عادي

  • الريبس

ذلك النوع يعتبر مثل القوالب المفرغة و الاختلاف بينه وبين النوع الآخر من الطوب المسافات بين تلك الفتحات

  • طوب مضغوط

تم صنع ذلك الطوب تحت ضغط ميكانيكي و بواسطة قالب يتم وضعه فيه ثم يتركوه في النار لمدة طويلة وبسبب ذلك فهو يعتبر من انواع الطوب اقل امتصاصا للمياه

كيفية معرفة جودة الطوب

يمكن تحديد جودة الطوب بطرق مختلفة.  إحداها أن الإنسان يحاول إسقاط جزء ما ، وإذا انكسر إلى كتل صغيرة ، مما يدل على ضعف جودته.

و لكن إذا انقسم إلى أجزاء سهلة التجميع ، فقد تسود جودته كما هي

  جودة جيدة.  صب الطوب بأشكال ثابتة و منتظمة ، بحيث لا يكون الطين المستخدم فيه سميكًا ، و يكون قوامه متسخًا و رمليًا وسميكًا و مضغوطًا جيدًا.

 حيث لا يحتوي على فقاعات هواء ، بالإضافة إلى كونه عند درجة حرارة تصل إلى 900 درجة مئوية عند 1000 درجة مئوية من السيليكا ، مما يمنح الأحجار صلابة ، و يتيح لها الاختلاط جيدًا مع باقي المكونات ، و عند اختيار حجم الأحجار المستخدمة ، يفضل البعض الأحجار الأكبر حجمًا لتوفير الوقت و الجهد في البناء.  يقطع. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *